U3F1ZWV6ZTEyOTQ0OTAwMDE2NzUwX0ZyZWU4MTY2NzYyMjg3MDQy

ليلة النصف من شعبان بين الاحنفال والذكرى العظيمة

ليلة النصف من شعبان بين الاحنفال والذكرى العظيمة 

ذكرى نبوية مهمه


ليلة النصف من شعبان

تأتى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢١فى وسط اجواء ينتظرها كل ملسمين الارض لكى يحيوا ذكراها ,

ويحتفل المسلمون فى كل عام بهذه الذكرى العطرة لهذا اليوم فى الاسلام و ليلة النصف من شعبان هى الليلة الموعودة والتي بها ساعات لا ترد فيها الدعاء.

فاحرص على ان تبتهل دعاء مستجاب سنة عن رسول الله عليه الصلاة و السلام  فهى ليلة النصف من شعبان .

ليلة النصف من شعبان بين الاحنفال والذكرى العظيمة



تحويل القبلة

فى مثل هذا اليوم تم تحويل القبلة فى ليلة النصف من  شهر شعبان والتى تحل ذكراها فى هذه الليلة وهى لها من فضلها الكبير عند الله  والتى ذكرت فى حديث النبى محمد عليه الصلاة والسلام.

وهى دار السلام بين رجب ورمضان وكان النبي عليه الصلاة والسلام  يكثر من الأعمال مثل صيام يومها وقيام ليلها وفيها ساعة اجابة من ساعات  التى لا ترد فيها الدعاء ومناجاة  الله .


مكانة ليلة النصف من شعبان

فقد كان فى بادىء الامر المسلمون يصلون نحو قبلتهم الكعبة المشرفة.

وهي ليلة النصف من شعبان  التى يرفع فيها عمل العبد كما ورد فى كثير من الروايات الصحيحة التى تتحدث عن فضل هذا ليلة النصف من شعبان .


ففى هذه الليلة أشياء عظيمة وكثيرة تحدث  وهي الليلة التي يرفع فيها عمل العبد، وفق عدد من الروايات الإسلامية، كما أنها الليلة التي يستعد فيها المسلمون لاستقبال  النفحات الإيمانية التى تبشر  بمجيء شهر رمضان المبارك, وهو الشهر الفضيل الذي ينتظره الجميع .


لكن يبقى سؤال ما فضل ليلة  النصف من شعبان التى تسعد قلوب المسلمين فى كل مكان.


وكان هذا الأمر يزعج  النبى محمد صلى الله عليه وسلم وكان أمرا صعب على النبى حتى انه كان يدعوا ربه كل يوم ان يرفع عنه هذا الامر ويعود الى قبلته الاولى حتى نزلت فيه آية

(قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام).

نعم لقد كانت فترة قاسية على المسلمين وقد جاء الفرج وقبول دعوة النبى له فى ليلة  النصف من شعبان.


وقت نزول اية تحويل القبلة

ليلة النصف من شعبان  قد نزلت في وقت صلاة العصر حتى تروي الروايات أنه لما نزلت على النبي وكان يصلى فى المسجد النبوى النصف من شعبان وتحول المسلمون إلى قبلتهم الاولى المسجد الحرام.


وعندما ذهب أحد الصحابة الى مسجد آخر كانوا يصلون تجاه الأقصى ولما قال لهم اشهد إني قد صليت العصر مع النبى وجاءه الأمر بالتحول الى البيت الحرام فتحول المصليين مباشرة تنفيذا لامر الله حتى صار الامام خلف المصلين من امتثالهم لأمر الله السريع.


فشهر شعبان له  فضل كبير  , ليلة النصف من شعبان  لها  مكانة خاصة فى قلوب المسلمين لما لها من مكانه فى قلب النبى ووصايته به بكثرة الصوم فيه وانه شهر ترفع فيه الأعمال وأنه يسبق شهر رمضان المبارك.

وهو شهر شعبان  ونرجع إلى فضل  ليلة النصف من شعبان  التى تحول فيها القبلة الى البيت الحرام مرة أخرى  وعلاوة على ذلك فليلة النصف من شعبان  تاتى ضمن الليالى القمرية التى كان النبى محمد حريص على صيامها كل شهر عربى.


فضل ليلة النصف من شعبان.

فضل ليلة النصف  العظيمة من شهر شعبان هى ليست مجرد ذكرى انها تحتل مكانة فى قلوب المسلمين

وكانت ومازالت هذه الذكرى لها الكثير فى قلوبنا فعندما تأتي أو تقترب ليلة النصف من شعبان تبتهج القلوب فرحا وابتهاجا وبشارة بالشهر الكريم  لما فيها من ليلة النصف من شعبان


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة