U3F1ZWV6ZTEyOTQ0OTAwMDE2NzUwX0ZyZWU4MTY2NzYyMjg3MDQy

حادث قطار سوهاج و السفينة الجانحة فى قناة السويس

 

حادث قطار سوهاج و السفينة الجانحة فى قناة السويس

جروح فى قلب مصر


لم نكد مفيق من حادثة جنوح السفينة بقناة السويس حتى نصبح اليوم على خبر محزن جدا للمصريين.


ونستعرض اليوم تسلسل تعامل الحكومة الزمني مع حادث قطار الصعيد اليوم.. بداية من وقوع الحادث ووصول الإسعاف وحتى للتحقيق.


تسلسل احداث قطار الصعيد.


فقد جاء  التسلسل الزمني والذى أعلنت عنه  حكومة السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مستوى  ما أعلنه مجلس الوزراء، إلى جانب ما أعلنته الوزارات المختلفة، بخصوص حادث تصادم قطارين بالقرب من طهطا  في محافظة سوهاج، وهو المعروف اعلاميا  باسم حادث قطار الصعيد، أو حادث قطار سوهاج اليوم، وكان التسلسل كما جاء كالتالى:

حادث قطار سوهاج و السفينة الجانحة فى قناة السويس


 وقوع الحادث

فى تمام الساعة الثانية عشرة وأربع دقائق ظهرا تم تلقي بلاغ اولى  لهيئة الإسعاف المصرية عن وقوع  الحادث، والذى تم على إثره تحريك  عدد من سيارات الإسعاف، والجهات المعنية بالحادث الأليم  لموقع التصادم.

 

اعلان مجلس الوزراء

فى الساعة واحدة وعشرون دقيقة من ظهر اليوم أعلن مجلس الوزراء عن غرفة عمليات  لمتابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لما وصلت له تطورات حادث قطار الصعيد  مع كلا من وزيري النقل والصحة.

 

وبعدها أعلنت الحكومة فى تصريح فورى ومباشر  عن تكليف «مدبولي»، بسرعة التحرك و نقل المصابين للمستشفيات القريبة من الحادث، وتقديم الخدمة الطبية المطلوبة لهم بأسرع وقت وعلى وجه الدقة.

 

اعلان وزارة الصحة

وفى تمام الساعة الواحدة وستة وعشرون دقيقة من ظهر اليوم أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، انها ستتجه الى محافظة سوهاج  موقع الحادث وذلك لمتابعة الحالة الصحية لمصابى حادث قطار الصعيد.

 

بعدها أكد السيد  مساعد وزيرة الصحة  الدكتور خالد مجاهد، والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه بمجرد وقوع  حادث القطار  تم الدفع بـعدد  36 من  سيارات  الإسعاف المجهزة للطوارىء.

 

ثم أعلن مساعد وزير الصحة السيد  «مجاهد»، عن تشكيل غرفة أزمات وطوارئ فى محافظة سوهاج وذلك  لمتابعة تداعيات حادث قطار سوهاج  وتقديم كل ما يلزم من  إمدادات و مساعدات  ومستلزمات طبية.

 

بعدها صدر إعلان من  رئاسة الوزراء، بتكوين و تفعيل غرفة الأزمات  خاصة حادث قطار سوهاج بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عقب  إخطارها بوقوع  حادث قطار سوهاج، للوقوف  للوقوف على تطورات  الوضع في موقع الحادث لحظة بلحظة مع المسئولين فى موقع الحدث ، والتنسيق بين الوزارات  الثلاثة والجهات المعنية بهذا الأمر.

 

نبأ عاجــــــــل

وفى تمام الساعة الواحدة وسبع وأربعين دقيقة من ظهر اليوم  أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن نبأ عاجل بخصوص وفاة 32 مواطنًا من راكبى القطار وإصابة 66 آخرين في حادث قطار سوهاج.

 

وفى تمام الساعة الثانية وتسع دقائق تم إعلان من  وزارة  النقل عن  تفاصيل تشير إلى أن القطار تجاوز قطار القاهرة أسوان السيمافور، مما أدى الى اصطدامه بمؤخرة  القطار الذى يسبقه وذلك بآخر عربة بالقطار الأول.

وقد أعلنت الوزارة فى وقت لاحق عن بدء  تشكيل لجنة متخصصة  فنية للوصول الى   أسباب الحادث، ويجرى الان متابعة دقيقة  لسرعة رفع تقرير عن  الحادث وتسيير حركة مرور  القطارات على طريق أسوان القاهرة دون أي تعطيل

 

هذا وقد أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السيد  المستشار نادر سعد، أن رئيس الوزراء السيد «مصطفى مدبولي» وبصحبته  خمس  وزراء اتجهوا في طريقهم  لمحافظة سوهاج موقع الحادث  لزيارة المصابين، ومتابعة لكافة  إجراءات التعامل مع حادث قطار سوهاج .

 

كما كلف السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة العمل على  تشكيل لجنة فنية متخصصة على اعلى مستوى، للوقوف على تفاصيل  وأسباب الحادث، مؤكدا على أنه لم و لن يتم التهاون والتراخى مع أي خطأ أو تقصير مهما كان المسؤول، وسيتم محاسبة الشخص المسؤول عن حادث قطار سوهاج.

 

وأكد  السيد رئيس الوزراء، أنه قد قام بالفعل بتوجيه جميع الوزارات والجهات المعنية بتذليل وتسخير كل إمكاناتها للتعامل باقصى سرعة مع هذا الحادث الأليم.

 

زيادة عدد سيارات الاسعاف

وقد أعلنت وزارة الصحة عن حالة الطوارئ داخل الوزارة  وزيادة عدد سيارات الإسعاف المجهزة والتي تم الدفع بها  لموقع الحادث إلى أربع وسبعون سيارة اسعاف.

 

هذا بالاضافة الى إعلان الوزارة عن إنتداب  فرق طبية بمختلف التخصصات المطلوبة من محافظة القاهرة وتم نقلهم جوا على طائرة إلى محافظة سوهاج.

 

كما أعلنت الوزارة فى وقت لاحق عن  ارتفاع عدد الإصابات لتصل لواحد وتسعون  مصابًا واثنان وثلاثون حالة وفاة جراء حادث تصادم قطارين بسوهاج.

 

 
كما أكدت وزارة الصحة والسكان عن توفير كمية من المطلوب حيث وصل عدد أكياس الدم المتوفرة بسوهاج الى 1034 كيس دم بالاضافة الى 3467 كيس بلازما.


وقد قامت الوزارة عن الدفع بـثلاثة آلاف كيس دم لدعم كافة التعزيزات الطبية اللازمة  من بنك الدم القومي بالقاهرة لمحافظة سوهاج.

 

وفى تمام الساعة الرابعة أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع الإصابات لتصل إلى  108 مصابين و الوفاة الى 32 حالة وفاة في الحادث.

 

كما أعلنت وزارة الصحة عن  توافر مخزون كبير وكافِ من أكياس الدم  اللازمة بجميع المستشفيات في  محافظة سوهاج.. و3000 من أكياس  الدم كمخزون استراتيجي إضافي

 

وصول  مدبولى رئيس الوزراء، وخمس  وزراء إلى محافظة سوهاج مقر الحادث  للوقوف على مجريات الأمور على خلفية حادث قطار سوهاج.

 

وقد بدأ رئيس الوزراء بزيارة المستشفى التعليمي بسوهاج وذلك للاطمئنان على حالة مصابي حادث قطار سوهاج.

 

وهو ما اشرنا له ان السيد رئيس الوزراء مدبولى جاء  ليزور مصابي حادث قطار سوهاج’ القطارين في المستشفى الجامعي بسوهاج.

 

وفى مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء،  يجمعه ووزراء الصحة والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية للتعقيب عن حادث قطار سوهاج وكيفية التعامل معه، وصرف التعويضات للضحايا والمصابين.

وقد قام وزير النقل يتفقد  ومعاينة موقع حادث تصادم القطارين.



شهامة الصعايدة.. العشرات قاموا بالتبرع بالدم لسرعة إنقاذ المصابين فى حادث قطار سوهاج.



هذا وقد شهدت  مستشفى طهطا العام بمحافظة سوهاج وهى اقرب مستشفى للحادث، وصول عشرات من الشباب والمواطنين الى المستشفى للتبرع بالدم، وتقديم  كل سبل الدعم والمساعدة اللازمة لمصابي حادث قطار سوهاج في مركز طهطا.




مديرية الصحة بسوهاج تشكر الشباب للتبرع بالدم.


ووجهت مديرية الصحة طهطا بمحافظة سوهاج، الشكر لشباب ومواطني سوهاج على سرعة استجابتهم وقيامها بعمل  حملات التبرع بالدم، حيث شهدت مستشفى المتواجد بها المصابين زحامًا شديدًا وإقبالا غير مسبوق من الشباب للتبرع بالدم.


تقديم الخدمات اللازمة لمصابي حادث قطاري سوهاج

وبدأت الأطقم الطبية في مستشفيات سوهاج، بتقديم كافة الإسعافات الأولية اللازمة لمصابي حادث قطار سوهاج في مركز طهطا، بينما تشهد  كافة المستشفيات بسوهاج رفع حالة الطوارئ القصوى لتقديم الرعاية الطبية الشاملة واللازمة للمصابين، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان الى رفع درجة الاستعداد القصوى تماشيا مع الحادث بجميع المستشفيات بمحافظات، سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا .


إعلان حالة الطوارئ القصوى في مستشفيات سوهاج


حيث تستقبل مستشفيات طهطا العام،  بالاضافة الى سوهاج التعليمي، والمراغة، وسوهاج العام، مصابي حادث القطارين، وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان،عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة عدد 108 آخرين في حادث قطار سوهاج.


وزارة الصحة توضح حالات الإصابات لحادث قطار سوهاج


فقد أوضح الدكتور مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان والمختص بالإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم رفع عدد سيارات الإسعاف إلى  74 سيارة ، موضحا إلى أن الإصابات كانت بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات متفرقة بأماكن بالجسد للمصابين.

 

ونفى مجاهد صحة المعلومات المغلوطة  والمتداولة بعدد من وسائل الإعلام والمنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بمناشدة وزيرة الصحة والسكان وطلبها من المواطنين بالتبرع بالدم لمصابي الحادث، مؤكدا على توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، بالإضافة الى 3467 كيس بلازما  والموجودة بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى  3000 كيس دم والموجودة كمخزون استراتيجي والتى تم الدفع بهذه الكمية دعم طبي شامل وسريع من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة، إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج


المصدر : الوطن 




الحقيقة التائهه بين كلا من «هيئة السكة الحديد» و«النيابة العامة».. وتفاصيل القصة كاملة لـ حادث قطارى سوهاج


وبين وعد السيسي بمحاسبة المتسبب بالحادث إلى امتناع النيابة من إصدار اى بيانات عن سبب الحادث




فقد استيقظت مصر اليوم على نبأ مفجع واليم اثر حادث قطار سوهاج, في محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب، دائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، والذى أسفر عن عشرات الوفيات ومئات الإصابات.



ومن المعلوم وقوع الحادث صباح اليوم، بين قطارين  والذى وقع في محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب، دائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، بين قطار رقم 157 المميز وقطار رقم 2011 vip، وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن عدد وفيات وصل الى وفاة 32 و عدد الإصابات وصل الى إصابة 91 آخرين في حادث قطار سوهاج  مركز طهطا، محافظة سوهاج.


وقد وقع الحادث فى تمام الساعة ١١:٤٢ حيث تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان- القاهرة سيمافور 709 والذى اصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157 والذى أدى إلى انقلاب عربيتين من مؤخرة قطار الاول رقم 157 والذى كان متوقفاُ على السكة كما ادى الى انقلاب جرار قطار 2011 وعربة، وتم على الفور تشكيل لجنة فنية مختصة للوقوف على كافة الأسباب التي أدت الى وقوع الحادث الاليم، وجارٍ المتابعة على قدم وساق  لسرعة رفع الحادث وإعادة الحركة وتسيير القطارات على الخط.


وقد توقفت حركة القطارات فى الاتجاهين بالوجه القبلي والبالغ عددها الى ستة وأربعون رحلة يوميا  في الذهاب والعودة، وكان ذلك نتيجة تصادم قطاري سوهاج وأسوان في قرية الصوامعة التابعة لمحافظة سوهاج، والذي تسبب في إصابة العشرات من بين الركاب.



الرئيس السيسي ينعى مصابى الحادث... ويتوعد والمحاسبة الصارمة.


فقد وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة تشكيل لجنة مشكلة  من الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكلية الهندسة للتحقيق وسرعة معرفة اسباب التي ادت لوقوع حادث قطار سوهاج .. وقام بتكليف السيد مصطفى مدبولى رئيس الوزراء و كلا من وزراء الصحة والتضامن والنقل بالانتقال لموقع الحادث والوقوف على أسباب وتداعيات الحادث.


أصدر السيد الرئيس السيسي بيان عاجل  نعى فيه الضحايا، جاء فيه «تابعت عن كثب الحادث الأليم الذي شاهدناه اليوم بتصادم قطارين في محافظة سوهاج».

وأضاف: «إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث، ولقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة و موافاتي بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة».


وتابع: «على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة»، وتوجه السيسي بخالص العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم فى الحادث الأليم، وعقب أقدم لأسر المصابين كامل مواساتى والدعم الكامل وخالص أمنياتي بالشفاء العاجل إن شاء الله.


واختتم البيان: «وأوجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا».


جهود الوزارات  لتدارك الأزمة... و ذهاب رئيس الحكومة وخمس وزراء إلى موقع الحادث


وتوجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا بمحافظة سوهاج.


ووفق أخر بيانات وزارة الصحة، فإن أعداد الوفيات جراء الحادث بلغت 32 حالة وفاة، و91 إصابة، في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تمت زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).


وأضاف «مجاهد» أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات بمحافظات (سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا).


وأكد «مجاهد» توافر مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، و 3467 كيس بلازما بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى 3000 كيس دم مخزون استراتيجي تم الدفع بهم دعم طبي من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج.


وتابع «مجاهد» أنه تم الدفع بتعزيزات طبية من محافظة القاهرة إلى سوهاج، حيث أقلعت قبل قليل طائرة تحمل فرق طبية بمختلف التخصصات الطبية لمستشفيات محافظة سوهاج وفقًا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.


وتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع وزيري النقل والصحة حادث قطاري سوهاج، وكلف بسرعة نقل المصابين للمستشفيات وتقديم الخدمة الطبية العاجلة في موقع الحادث.


الجهود الوزارية لم تتوقف عند وزارة الصحة فقط، وصرح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكلا من وزراء التعليم العالى والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعي.


صرف تعويضات والاطمئنان على حالة المصابين.


وقال المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه سيتم توجيه كل أوجه الرعاية الطبية للمصابين وأوجه الرعاية الاجتماعية لأسر مصابي وضحايا حادث قطار سوهاج.

أضاف حلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنه سيتم صرف مساعدات مالية عاجلة من قبل وزارة التضامن الإجتماعي، لأسر الضحايا والمصابين، مشيرًا إلى أنه من المنتظر تحديد المبالغ التي سيتم صرفها بشكل عاجل، وهذه هي المرحلة الأولى من المساعدات حيث سيعقبها مراحل أخرى من التعويضات لأسر الضحايا والمصابين.


تحركات برلمانية... مطالبة بتشكيل لجنة تقصي حقائق.


تقدمت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، مشيرة إلى أنه طبقًا لبيان هيئة السكة الحديد يأتي إلقاء اللوم على مجهولين قاموا بفتح صمام (بلف) الخطر كما ورد في بيانهم الإعلامي.


وتساءلت: «هل صمامات الخطر متروكة لأي من المواطنين لفتحها والتسبب في وفاة وإصابة العشرات من المصريين؟، وأرى أن هذا التفسير غير مقبول على الإطلاق».


وطالبت النائبة بالتحقيق الفوري ومحاسبة المسئولين عن هذا الحادث وتشكيل لجنة تقصي حقائق مشكلة من لجنة المواصلات والنقل والأمانة العامة للمجلس للوقوف على ملابسات الحادث.


«أسباب الحادث» بين بيان السكة الحديد والنيابة العامة


وعقب الحادث أصدرت الهيئة العامة للسكة الحديد بيان أعذت فيه أسباب وقوع الحادث لعبث أحد الركاب بفرامل الطوارئ، سرعان ما خرجت النيابة العامة لتهيب بكافة الجهات الالتزام بعدم إصدار أية بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث.


وأشارت التحريات الأولية إلى قيام أحد ركاب القطار المميز بالعبث في فرملة «الطوارئ» وشدها مما نتج عنه توقف القطار فجأة اصطدام القطار المكيف به من الخلف.

من جانبها أعلنت هيئة السكة الحديد في بيان لها أنه أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار.


من جانبها أهابت النيابة العامة بكافة الجهات الالتزام بعدم إصدار أية بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم القطارين بسوهاج، إذ تتولى النيابة العامة التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.



وأمر المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج، وقالت النيابة العامة في بيان، أن فريقا من النيابة العامة انتقل إلى مقر الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق، قبل أن يتوجه إلى موقع الحادث.


كما أمر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في واقعة تصادم قطاري سوهاج، بالقرب من مركز طهطا ظهر اليوم، وذلك أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.


كما وجه المنشاوي بالتحقيق في الواقعة وتكليف اللجان الفنية المختصة بالفحص وتقديم تقاريرها للنيابة على وجه السرعة لكشف وجود ثمة إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.


الحققة الصادمة


وكشفت مصادر بالسكة الحديد أن مكان الحادث سبق تطوير إشاراته وأعلنت وزارة النقل في بيان رسمي لها في ديسمبر الماضي عن دخول برج إشارات طهطا الخدمة وكذلك المنطقة الأتوماتيكية بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة الخدمة بإجمالي 12 كم، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد «أسيوط- نجع حمادى» والبالغ طوله 180 كيلو مترًا.



المصدر : المصرى اليوم



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة