U3F1ZWV6ZTEyOTQ0OTAwMDE2NzUwX0ZyZWU4MTY2NzYyMjg3MDQy

عبور السفينة العملاقة "قافلة الشمال" إلى قناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة

عبور السفينة العملاقة "قافلة الشمال" إلى قناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة 

 استئناف الحركة فى قناة السويس

 عودة الحركة لقناة السويس



حيث بدأت هيئة قناة السويس المصرية تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس وبعدها استئناف الحركة الملاحية في القناة فى القريب  العاجل ، ويأتي ذلك بعد الانتهاء من  تعويم سفينة الحاويات الضخمة والتي جنحت بشكل جزئى.




ونقلت وكالة  رويترز الاخبارية عن أحد مصادرها بهيئة قناة السويس إنه قد تم  بالفعل فى وقت لاحق تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس وهى المعروفة بسفينة الحاويات الجانحة في قناة السويس بشكل جزئي، ومن المتوقع ان يتم العمل على استئناف الحركة الملاحية فى القناة بشكل عاجل جدا.

عبور السفينة العملاقة "قافلة الشمال" إلى قناة السويس بعد التعويم السفينة الجانحة
سفينة الحاويات "إيفرجيفن
وأكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أن وحدات الإنقاذ بالهيئة وقاطرات الهيئة قامت ب
تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس والتى تواصل اقصى جهودها وذلك  لإنقاذ وتعويم السفينة الجانحة والتى هى سفينة الحاويات وجنسيتها بنمية وهى سفينة عملاقة، مشيراُ لأن الحادثة وقعا فى تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس، وقد تم التعامل مع الموقف  بشكل كامل.


وأثناء مداخلة هاتفية قام بها مع برنامج "إكسترا نيوز"، على الفضائية المصرية بأن الهيئة عادة ما تتعامل بشكل منهجى مع مثل هذه الحالات المشابهة بشكل معتاد، ولكن هذه السفينة وضعها مختلف حيث انها  كبيرة نسبيا، وعلق: "أن قناة السويس تتعرض لمثل هذه المواقف بشكل معتاد وذلك بسبب مرور عدد كبير من السفن سنويا،


وعادة ما تمر أكثر من 18 ألف سفينة، وعليه فقد تتعرض قناة السويس لمثل هذا الموقف مرة أو مرتين في كل عام واضاف انه لا توجد حاجة كبيرة للقلق ..


اجراءات استثنائية


وكان هناك ثماني قاطرات مؤهلة للعمل  للقيام بتعويم السفينة، وتم زيادة قاطرة وأصبح الإجمالى تسع من القاطرات، وذلك لسرعة إنقاذ السفينة" والعمل على تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس.


وأكد الفريق أسامة ربيع، أن القاطرات التابعة لهيئة قناة السويس قادرة على تعويم السفينة  الجانحة من جديد، كما تتوفر منظومة كاملة ومؤهلة من القاطرات علاوة على وحدات الإنقاذ والتى تعمل بشكل كامل  تحت اى ظرف حتى اثناء تغير الطقس وفى اشد حالات الطقس سواءا تعمل بنفس الكفاءة، كما تتوفر معدات جاهزة ومؤهلة للتعامل مع ظروف مثل هذه الظروف. 


توقف حركة المرور بالقناة


عبور السفينة العملاقة "قافلة الشمال" إلى قناة السويس بعد التعويم السفينة الجانحة
قطر السفينة الجانحة
وقد شهدت الساعات السابقة، وحتى مساء يوم الثلاثاء، وكانت قد توقفت حركة الملاحة في قناة السويس، بسبب جنوح السفينة البنمية العملاقة وهى كما ذكرنا سفينة حاويات عملاقة وسط قناة السويس. فقد تم تناقل أخبار عاجلة عن زحمة وتكدس السفن في قناة السويس، كما انتشرت خلال الساعات فى الفترة الاخيرة الكثير من المقاطع المصورة  والتى تظهر سفينة ضخمة، تعيق حركة المرور في قناة السويس.


وكانت السفينة والتي هي اسمها، إيفر جيفن، والمسجلة في دولة بنما،وكانت تحمل عدد كبير من الحاويات والتى تحمل العديد من البضائع، في رحلة من ميناء في الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، والتى بطبيعة الحال تمر باتجاه شمال أوروبا عبر قناة السويس وكانت في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط مما بعدها وقعت حادثة الجنوح وباتت محصورة بين جانبي القناة.

 

اجراءات عاجلة


هذا وقد أعلنت قناة السويس إجراءات عاجلة بعد وقوع حادثة السفينة,


وقد صرحت  هيئة قناة السويس يوم الأربعاء إن ثمانى زوارق قطر تعمل على تعويم سفينة الحاويات الضخمة البنمية التي جنحت في قناة السويس بسبب رياح قوية وعاصفة ترابية.


هيئة قناة السويس تعلن إجراءات عاجلة بعد حادثة السفينة

 

فقد صرحت هيئة قناة السويس اليوم الأربعاء إن ثمانى زوارق قطر تعمل على تعويم سفينة الحاويات الضخمة  والتى جنحت في القناة بسبب رياح قوية وعاصفة ترابية.


بيان هيئة قناة السويس


 وذكرت هيئة قناة السويس في بيان لها  أنها "لا تدخر اى جهد  وذلك لضمان انتظام حركة الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية، ومازالت الجهود مستمرة لتعويم سفينة الحاويات".


وصرح مصدران مهمان بقطاع الملاحة، إن هيئة قناة السويس قد  قررت تعديل نظام عبور السفن والبواخر، لتكون الحركة في الاتجاهين في القناة القديمة.


ومن المعلوم أن سفينة الحاويات "إيفرجيفن"، يبلغ وزنها 220 ألف طن، وطولها 400 متر، وتحمل عدد كبير تصل لمئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، وهي مملوكة لشركة الشحن التايوانية "Evergreen"، ومسجلة في بنما.


وقالت "إيفرجرين"، الموكلة باستئجار سفينة الحاويات لمدة معينة، إن الجهة المالكة للسفينة أبلغتها أنها تعتقد أنه ربما  ما حدث للسفينة كان نتيجة "رياح قوية مفاجئة تسببت في انحراف جسم السفينة عن المجرى المائي والارتطام بالقاع والجنوح".

المصدر: رويترز + اكسترا نيوز

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة