U3F1ZWV6ZTEyOTQ0OTAwMDE2NzUwX0ZyZWU4MTY2NzYyMjg3MDQy

فيضان النيل ذكرى ربما لن تتكرر

فيضان النيل ذكرى ربما لن تتكرر

شهدت مصربداية الفيضان والذى قد وصل السودان واثيوبيا.


السد العالى 

علم مصرالذى يرفرف على أرض مصر وعلى السد العالى الذى كان بوابة مصر النيليه هوالذى نم تأسيسة فى القرن الماضى حمايه لآرض مصر وعلى مياه الشرب والزراعه فى الوادى وفى كافه ربوع مصر بطولها وعرضها.    

 

  مساحة مصر ترتكز أغلبها فى وادى النيل وزادت بعد استصلاح الاراضى الزراعيه فى الصحراء والمناطق الجديدة بأكثر من مكان فى مصر من شرقها لغربها وقد انتشرت الرقعه الزراعيه فى مصر وأصبح العمل فى الزراعه من أساسيات الحياة المصريه.

فيضان النيل ذكرى ربما لن تتكرر


السياحة فى مصر

اهمية السياحة فى مصر لا تقل أبدا عن اهميه الزراعة والصناعه فمصر منذ زمن بعيد وهى سله غذاء اوروبا والعالم وقد كانت اثناء الاحتلال الانجليزى توفر المحاصيل الزراعيه فى انحاء العالم علاوة على بريطانيا وكثير من الدول المجاورة .


ولا زالت مصر هى المصدر الاكبر لكثير من دول العالم وخاصه اوروبا حيث تتميز مصر بالزراعات المطلوبه لهذه البلدان بشكل عام وبعض المحاصيل بشكل خاص .


معلومات عن مصر.

مصر هى اخر دول المصب وقد وصل ارتفاع منسوب النيل الى 120سم وهى نسبه كبيره تصل الى الضعف وتعرض حياة المصريين وزراعتهم للخطر فهى تهدد كل اشكال الحياة.


 فكما قالوا مصر هبه النيل نعم انها مقوله مظبوطه جدا هذا الى جانب الاعتماد الكامل على تصدير المحاصيل فهناك صناعات قائمه على الزراعة وانتاج الالبان وغيرها.


حدود مصر

تحد مصر من الجنوب دولة السودان وبعدها اثيوبيا وهذا يشكل خطر كبير على كل من فى هذه البلاد وعلى مصالحهم وزراعتهم التى يعتمدون عليها بشكل كبير.


جمهورية مصر العربية هى الدولة الثامنه فى دول حوض النيل وقد عانت مصر كثيرا من الفيضانات والتى كانت سببا لخير وسعادة المصريين حيث كان الفيضان يحمل الخير لمصر من طمى لتخصيب الارض الزراعيه وقد ساعدت المصريين كثيراُ.


تعتبر مصر هى بوابه الشرق الاوسط الذى يربط دول افريقيا بالمنطقه العربيه علاوة على دول اوروبا وقناة السويس التى كانت ومازالت اهم الممرات التجاريه فى العالم


معلومات عامة عن مصر

هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، قُدّر عدد سكانها بـ104 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكانًا عربيًّا.



 ولجمهورية مِصرَ العربية سواحل طويلة على البحرين الأبيض والأحمر، وتشترك بحدود مع سبعة دول وكيانات فيحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين المحتلة (إسرائيل 254 كم وقطاع غزة 11 كم)، 

ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما تشترك مع السودان بأطول حدود برية لها بطول 1280 كم. بالإضافة إلى حدودها البحرية مع السعودية شرقًا وقبرص واليونان شمالًا. 


تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990 كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية. وتُقسم مصر إداريًّا إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام.


ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبر الكتل السكانيةهي القاهرة الكبرى التي بها تقريبًا ربع السكان، تليها الإسكندرية؛


 كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.


تشتهر مصر بأن بها إحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة. وتطور أهلها سريعًا وبدأت فيها صناعات بسيطة وتطور نسيجها الاجتماعي المترابط، وكوّنوا إمارات متجاورة مسالمة على ضفاف النيل تتبادل التجارة، سابقة في ذلك كل بلاد العالم. تشهد على ذلك حضارة البداري منذ نحو 7000 سنة وحضارة نقادة (4400 سنة قبل الميلاد - نحو 3000 سنة قبل الميلاد). 


وكان التطور الطبيعي لها أن تندمج مع بعضها البعض شمالًا وجنوبًا وتوحيد الوجهين القبلي والبحري وبدأ الحكم المركزي الممثل في بدء عصر الأسرات (نحو 3000 سنة قبل الميلاد). وتبادلت التجارة مع جيرانها حيث تعد مصر من أوائل الدول التجارية. 


وكان لابتكار الكتابة في مصر أثرًا كبيرًا على مسيرة الحياة في البلاد وتطورها السريع، وكان المصري القديم مولعًا بالكتابة، كذلك شهدت مصر القديمة تطورًا في مجالات الطب والهندسة والحساب.


تواكبت على مصر العديد من العصور والحقب التاريخية، مرورًا بالفرس (نحو 343 قبل الميلاد) ثم قدوم الإسكندر الأكبر (323 قبل الميلاد) والذي تأسست بعده الدولة البطلمية، وبعدها غزاها الرومان (31 قبل الميلاد) وظلت تحت حكمهم 600 عام. 


وفي فترة حكم الرومان شهدت مصر ظهور المسيحية وانتشارها في مصر، وبعدها جاء الفتح الإسلامي (نحو 639 بعد الميلاد) وتحولت مصر إلى دولة إسلامية. 


وتأسست في مصر العديد من الدول مثل: الدولة الطولونية ثم الإخشيدية ثم الفاطمية ثم الأيوبية ثم المماليك، وبعدها أصبحت تحت حكم العثمانيين حتى عام 1914 عندما أعلنت السلطنة، ثم تحولت إلى مملكة (1922) ، ثم تحولت بعد ذلك إلى جمهورية (1954).


تشتهر مصر بالعديد من الآثار حيث يتواجد بها ثلث آثار العالم، مثل أهرام الجيزة وأبي الهول، ومعبد الكرنك والدير البحري ووادي الملوك وآثارها القديمة الأخرى، مثل الموجودة في مدينة منف وطيبة والكرنك،


 ويتم عرض أجزاء من هذه الآثار في المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم. وقد وجد علم خاص بدراسة آثار مصر سمي بعلم المصريات، وكذلك هناك الآثار الرومانية والإغريقية والقبطية والإسلامية بمختلف عصورها.


تعد اللغة المصرية القديمة من أقدم لغات العالم واستمرت أكثر من 3000 سنة، واخترع المصريون القدماء الكتابة الهيروغليفية. تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية لها، ووفقًا للدستور الدين الرسميّ الإسلام، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي. 


وتُعد مصر من الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية ويوجد بها المقر الرئيسي لها، كذلك تعد من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة حيث انضمت لها عام 1945، بالإضافة إلى عضويتها بالاتحاد الأفريقي، وكذلك تعد مصر عضوًا في العديد من الاتحادات والمنظمات الدولية، 


ولديها العديد من العلاقات الدبلوماسية مع أغلب دول العالم. في 2016، أخذت مصر مركز جنوب أفريقيا لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا (بعد نيجيريا).


فيضان النيل ذكرى ربما لن تتكرر


اين تقع مصر؟

تقع دولة مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، 

كما تضم إلى أراضيها شبه جزيرة سيناء التي تقع في قارة آسيا، 

ويحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربية دولة ليبيا، 

ومن الجهة الشرقية يحدها البحر الأحمر ودولة فلسطين.


مدن مصر

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه.


بجانب أن مصر هي من أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك من أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. 


ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.


ظلت بعض المدن القديمة قائمة إلى العصر الحالي منذ آلاف السنين. وظلت عمليات إنشاء المدن مستمرة عبر العصور كلما اقتضت الحاجة كجعلها عوامل جذب للسكان للتقليل من كثافتهم في مكان ما أو لأغراض معينة كالصناعة والتجارة أو كحاميات وثغور لحماية البلاد على طول الحدود البرية أو البحرية.


 ويكفل الدستور المصري إمكانية إنشاء وحدات إدارية جديدة كالمدن وتعديل حدودها الإدارية أو إلغائها مع مراعة الظروف الاقتصادية والاجتماعية على النحو الذي ينظمه القانون المصري




اكبر مدن مصر من حيث عدد السكان

القاهرة أكبر مدينة في مصر تُصنّف مدينة القاهرة بأنّها أكبر مدينة من حيث عدد السكان في مصر، حيث يبلغ عدد سكانها ما يقارب 20.439.541 نسمة، وهي عاصمة مصر، تأسست منذ عام 969م على الرغم من أنّ جذورها تعود لما يقارب 2000 عام قبل الميلاد، 


وتشتهر هذه المدينة بالعديد من المواقع الأثرية، ولهذا يتم زيارتها من قبل السياح للتمتع برؤية الأهرامات وخاصةً أهرامات الجيزة، وزيارة جامعة الأزهر التي تعد أقدم الجامعات في العالم، وللتعرّف على العمارة الإسلامية والتمتع بالفن الذي يعود لآلاف السنين.

المراجع : موقع : موضوع  -----     موقع : ويكيبيديا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة